كلية العلوم الطبية المساعدة

كلية العلوم الطبية المساعدة

رؤية الكلية : 
تعتبر الخدمات الطبية من أكبر الخدمات أهمية وحساسية ذلك لأنها ترتبط بالإنسان مباشرة , ولا تزال بلانا بحاجة إلى الكثير من الجهود في تحسين مستوى أداء القطاع الصحي على مستوى القطاع العام والخاص كماً ونوعاً , وفي هذا المضمار تسعى الكلية لتكون أفضل كلية للتعليم والتدريب الطبي وإعداد الكوادر المؤهلة تأهيلاً حديثاً عالياً وإمداد المجتمع بكوادر طبية متميزة ومؤثوق بها لتلبية حاجات القطاع الطبي وتطوير مستوى الأداء فيه , بالإضافة إلى المساهمة الفعالة في تنمية المجتمع والاهتمام به .

رسالة الكلية : 
الوفاء بحاجة المجتمع من الكوادر الطبية المؤهلة في شتى المجالات العلاجية والوقائية والتأهيلية وتخريج كوادر وطنية ذات مهارة علمية وعملية قادرة على تنفيذ المهام المناطة بها في تخصصات العلوم الطبية المختلفة , وكذلك الاهتمام بتطوير المناهج وتوفير الوسائل التعليمية الحديثة .

أهداف الكلية: 
تهدف الكلية إلى تحقيق الأهداف التالية :
1-  تخريج الكفاءات الوطنية عالية التأهيل بمختلف التخصصات الطبية .
2-  تطبيق القيم والتقاليد الإسلامية في ممارسة المهنة واكتياب السلوك المهني في التعامل مع كافة أفراد المجتمع .
3-  تهيئة الخريج لمواصلة الدراسات العليا في مجال التخصص والعمل على تطوير أساليب الأداء باتباع برامج الجودة الشاملة .
4-  تأهيل خريج الكلية لتحمل مسئولية التعلم المستمر والتطوير الذاتي واتخاذ القرار والمساهمة في خدمة المجتمع والتطوير المهني .
5-  التعاون مع كافة الكليات باليمن وخارجه لتطوير عملية التعليم الطبي .
6-  تنظيم الندوات الداخلية والمؤتمرات الإقليمية والدولية للرقي بأساليب التعليم الطبي بالكلية .
7-  الوصول إلى دور قيادي إقليمي ودولي في التعليم الطبي والأبحاث والخدمات الطبية .
8-  المساهمة في تقديم الاستشارات الأكاديمية وتطوير الخدمات الطبية للمجتمع .

نظام ومدة الدراسة :

  • مدة الدراسة في هذه الكلية خمس سنوات دراسية (عشرة فصول دراسية)، نظام الفصلين الدراسيين في العام الدراسي لتخصص الصيدلة نظام البكالوريوس ، ومدة الدراسة للدبلوم صيدلة سنتين دراستين .
  • مدة الدراسة في هذه الكلية أربع سنوات دراسية (ثمانية فصول دراسية)، نظام الفصلين الدراسيين في العام الدراسي لتخصص المختبرات نظام البكالوريوس ، ومدة الدراسة للدبلوم صيدلة سنتين دراستين .
  • بالنسبة للملتحقين بالنظام التكميلي تتم المقاصة بحسب ما درسه الطالب ووفق القواعد واللوائح المعتمدة في الجامعة وبما لا يتعارض مع وزارة التعليم العالي.